8 % ارتفاع أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في 6 أشهر - مصفاة البترول الاردنية المساهمة المحدودة

 

ارتفاع أرباح "المصفاة" بنسبة (8%) في 6 أشهر

ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في نهاية شهر حزيران من العام الحالي 8 بالمئة، لتبلغ بعد خصم الضريبة 9ر14 مليون دينار، مقارنة مع 8ر13 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان اصدرته الاربعاء إن الأرباح جاءت من أنشطتها المتنوعة؛ حيث سجل الربح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 8ر5 مليون دينار، ومن الزيوت المعدنية 1ر3 مليون دينار، ومن تسويق وبيع المنتجات البترولية 6 ملايين دينار.

وحسب البيانات المالية الرسمية الصادرة عن الشركة، سجلت مديونية الحكومة لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية في 30 حزيران من العام الجاري 541 مليون دينار، توزعت على 382 مليون دينار ديون على الدوائر والمؤسسات الحكومية وشركات الكهرباء، وذلك بدل أنشطة التكرير والغاز، وعلى 5 ملايين دينار بدل نشاط الزيوت و39 مليون دينار تعود لشركة تسويق المنتجات البترولية المملوكة لشركة مصفاة البترول.

وسجلت الذمم المدينة المطلوبة في نهاية النصف الأول من العام الجاري من جهات حكومية او بكفالة الحكومة وتجاوز استحقاقها أكثر من سنة نحو 324 مليون دينار.

وبالنسبة لمبيعات الشركة خلال النصف الأول 2018، سجلت المبيعات من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 605 ملايين دينار، ومن نشاط مصنع الزيوت 12 مليون دينار، بينما سجلت مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية 519 مليون دينار.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين أن الشركة تواصل جهودها لتحقيق نتائج مالية جيدة، ايفاء بوعدها الذي قطعته امام المساهمين بإن تبقى شركة مصفاة البترول الأردنية الشركة الرائدة في قطاع الطاقة.

وبالنسبة للخطة المستقبلية، قال المهندس العلاوين، انه على أثر انتهاء العلاقة المالية بين الحكومة والشركة اعتبارا من الأول من أيار 2018 وبعد قرار مجلس الوزراء بتأجيل تطبيق مواصفة المشتقات النفطية الى حين الانتهاء من تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، تستمر المباحثات مع الحكومة للوصول الى اتفاق حول عدة مواضيع.

وتابع: ان المباحثات تضمنت برمجة تسديد الديون المستحقة للشركة على الحكومة ومؤسساتها، وتحديد عمولة عادلة لنشاط الغاز المسال بما يكفي لتغطية كلف هذا النشاط وتحقيق ربح عادل، واستمرار الشركة في نشاط التكرير بالتوازي مع انجاز مراحل مشروع التوسعة الرابع.

وحول مشروع التوسعة الرابع، أعلن ان شركتي UOP وKBR الامريكيتين انتهتا من اعداد مجموعة التصاميم الهندسية الأساسية للوحدات المرخصة من كل منهما، بالإضافة الى الانتهاء من مجموعة التصاميم الهندسية الأساسية لوحدات التقطير الجوي والتقطير بالفراغ وإنتاج الهيدروجين.

وزاد المهندس العلاوين، انه تم التعاقد مع شركة اسبانية لتنفيذ التصاميم الهندسية التفصيلية الأولية للمشروع خلال 12 شهرا اعتبارا من الأول من تموز 2018 بتكلفة 31 مليون دولار.

وأكد إن شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية تواصل نشاطها فيما يتعلق بإنشاء محطات وقود جديدة في مختلف مناطق المملكة. (بترا)

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology