الخطط المستقبلية - مصفاة البترول الاردنية المساهمة المحدودة

الخطط المستقبلية

نظراً لقرب انتهاء الفترة الانتقالية التي تم الاتفاق عليها في محضر مستقبل عمل الشركة في نهاية عام 2012 اعتباراً من نهاية شهر نيسان القادم، تواصل الشركة مباحثاتها مع الحكومة للتوصل إلى اتفاق حول إنهاء العلاقة بين الطرفين، حيث تتناول هذه المباحثات مواضيع هامة على رأسها:

  •  برمجة تسديد الديون المستحقة للشركة على الحكومة ومؤسساتها.

  •  تحديد عمولة عادلة لنشاط الغاز المسال بما يكفي لتغطية كلف هذا النشاط وتحقيق ربح عادل.

  •  استمرار الشركة في نشاط التكرير بالتوازي مع إنجاز مراحل مشروع التوسعة الرابع.

ومن المتوقع التوصل لاتفاق حول هذه المواضيع ومواضيع أخرى مرتبطة بالعلاقة بين الطرفين قريباً.

أما على صعيد مشروع التوسعة الرابع، فبعد أن تم تكليف كل من شركة (UOP) وشركة (KBR) الأمريكيتين بإعداد التصاميم الأساسية لوحدات المشروع التي ستكون بموجب تراخيص لاستخدام التكنولوجيا المملوكة لهاتين الشركتين، فقد تم دعوة (15) شركة عالمية للتأهيل لمرحلة التصاميم التفصيلية أو ما يعرف ب ((Front End Engineering Design (FEED) حيث تم تأهيل (9) شركات تقدمت (5) منها بعروض يجري دراستها حالي لاختيار العرض الأنسب للقيام بهذه المهمة.

وستقوم الجهة التي ستكلف بتصاميم ال (FEED)، وبالتنسيق مع الشركة، بالاتصال مع الممولين للمشروع بما في ذلك وكالات تنمية الصادرات (Export Credit Agencies) والبنوك وغيرها. كما تستمر الاتصالات مع الجهات التي تبدي اهتمام بتمويل هذا المشروع.

ومن المتوقع أن يتم اختيار متعهد ال (FEED) قبل نهاية شهر آيار القادم على أبعد تقدير.

كما تواصل شركة تسويق المنتجات البترولية نشاطها فيما يتعلق بإنشاء محطات وقود جديدة في مختلف مناطق المملكة، حيث تم افتتاح محطات في عمان وجرش واربد وطريق أوتوستراد الأردن، وتم تحديث محطة آمنه العرموطي في عمان وافتتاحها، أما فيما يتعلق بخطتها المستقبلية فسيتم خلال عام 2018 افتتاح ما لا يقل عن (10) محطات جديدة سواءً مملوكة (100%) أو شراكة أو مستأجرة أو تحت إدارة الشركة التسويقية منتشرة في جميع أنحاء المملكة. 

أما على صعيد نشاط الزيوت المعدنية فتستمر الجهود لتسويق منتجات الشركة من مختلف أنواع الزيوت وذلك داخل المملكة وخارجها معتمدين في ذلك على الجودة العالية لمنتجاتنا حيث تم توقيع اتفاقيات لوكالات حصرية في العراق وهناك مباحثات للتصدير لبعض الدول الإفريقية.

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology